X
تبلیغات
جهان تشنه عدالت - كمخوني عربي

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مرض فقر الدم

 
تعريف فقر الدم ( الأنيميا ) Anemia :
فقر الدم سمي بهذا الإسم بسبب فقر الدم لمادة الهيموجلوبين والتي توجد في كرات الدم الحمراء .

مرض فقر الدم : يعتبر مرض فقر الدم نقص عدد كريات الدم الحمراء التي يتكون منها الدم ، او نقص( الهيموجلوبين) في كريات الدم الحمراء او نقص كليهما معا وله اسباب مختلفة وتصنيفات مختلفة واعراض مختلفة تعالج حسب السبب ، وهنا سنقوم بعرض مرض فقر الدم حسب التقسيمات السببية .

اولا : فقر الدم الناتج عن نزيف حاد او مزمن .

ثانيا : عدم تكوين كريات الدم بشكل كافي وهذا بسبب نقص العوامل الاساسية لانتاجها .
ثالثا : عوامل سامة وهي امراض التهابية انتانية وغير انتانية وقصور الكبد والكلى . رابعا : بعض امراض الغدد الصماء ، نقص نشاط الغدة الدرقية ، نقص نشاط الغدة النخامية . خامسا : اضطرابات في تطور الكوريات الحمراء ( فقر الدم الحديدي - التلاسيميا ) . سادسا : قصور في الخلايا الجذعية ( فقر الدم الا مصنع ، القصور الناتج عن بعض الادوية ) . ( فقر الدم الانحلالي ) اسبابه آفات وراثية منها ، تكور الكريات الحمراء اضطراب الهيموجلوبين ، افات مكتسبة منها اضطراب في تحلل الكلوكوز ، اضطراب تشكل الكريات الحمراء لما في ( حمض الفوليك ) ، آفات خارج الكريات الحمراء اسبابها ، اجسام مضاضة (مناعية ذاتية ) ، المرض الفيزيائي ، المرض الكيميائي ( الادوية) ، الانتانات ( الملاريا ) ، عوامل سامة تترافق مع التهاب او مرض خبيث او قصور في عمليات الاستقلاب . واعراض فقر الدم بشكل عام ، شحوب لون المريض ، الدوار ، الصداع ، خفقان القلب ، ضعف الحيض او انقطاعه عند المرأة ، قلة الشهية ، القلق والاضطراب والارق ، وسوء الهضم .

* مسببات المرض
أسباب حدوث فقر الدم ( الأنيميا) :
يحدث فقر الدم نتيجة نقص عدد كرات الدم الحمراء أو نقص محتواها من مادة الهيموجلوبين أو حدوث السببين معاً.
وقد يحدث فقر الدم نتيجة نقص إنتاج كريات الدم الحمراء .
وهناك مواد أساسية لبناء كريات الدم الحمراء وهي الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 12 .

 

أنواع فقر الدم ( الأنيميا ):
من أهم أنواع فقر الدم وهما المنتشران بكثرة :
1- أنيميا نقص الحديد : وهي ناتجة من نقص الحديد وهي المنتشرة بين الناس ، وتصاب به المرأه كثيراً .
2- أنيميا الوبيلية : وهو ناتجة من نقص فيتامين ب 12 وقد يوجد الفيتامين في الغذاء لكن هناك مشكلة في الجسم تمنع امتصال فيتامين ب12 .
أعراض الأنيميا :
1- الصداع .
2- الإمساك .

3- فقدان الشهية .
4- الإضطراب أو عدم التركيز .
5- الضعف والإجهاد .
6- برودة الأطراف .
7- الإكئاب .
8- الدوار .
9- حرقان في الفم .
10 - توقف الحيض عند النساء .
11- شحوب عام ويلاحظ بصورة أكبر في الأضافر الشاحبة والمتقصفة والجفون والشفاه الشاحبة .

 


فقر الدم ليس مرضا بحد ذاته بل حالة تسببها مجموعة مختلفة من الأمراض والإعتلالات الجسدية والأسباب الرئيسية لفقر الدم هي:
-الإنتاج غير الكافي للكريات الحمراء.
-فقدان الدم.
-التحطيم المفرط لكريات الدم الحمراء.
الأعراض
تأخذ كريات الدم الحمراء الأكسجين من الرئتين وتنقله إلى الأنسجة في سائر الجسم وهناك يدمج الأكسجين مع الأنسجة في سائر الجسم وهناك يدمج الأكسجين مع الغذاء من أجل إنتاج الطاقة. أما الشخص المصاب بفقر الدم فلا يستطيع دمه نقل الأكسجين الكافي للأنسجة وبذلك يحس بالضعف والإرهاق والغثيان وآلام الرأس والبشرة الشاحبة والباردة والنبض السريع للقلب وقصر النفس. يفرز الجسم أجساما مضادة غير عادية تسمى الأجسام المضادة الذاتية وهي تهاجم كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان نفسه.


*- علاج مرض فقر الدم

فقر الدم كما ذكرنا متعدد الاسباب ولكن سنذكر بعض الوصفات التي تؤدي الى تقوية الدم بشكل عام ولكن لا بد من معرفة السبب الرئيسي لفقر الدم خاصة اذا كان مرافق لمرض ( كالتلاسيميا ) او ابيضاض الدم او غير ذلك لكي يتمكن المعالج من وصف العلاج المناسب وهذه وصفات لبعض مقويات الدم بشكل عام .

اولا : تناول ملعقة كبيرة ثلاث مرات يوميا من الخليط التالي : وهو 200 جرام من حبوب اللقاح تطحن وتخلط مع كيلو جرام من عسل النحل ، حيث يعمل هذا الخليط على تقوية الدم خلال اسبوع واحد .

ثانيا : يجب ان يكون غذاء المريض بفقر الدم غنيا بالمواد البروتينية واملاح الحديد والنحاس والفيتامينات ، ومن اهم الاغذية التي ننصح بتناولها ، اللحم الاحمر ، كبدة الاغنام ، كلاوي الاغنام ، قوانص الطيور ، الاسماك ، صفار البيض ، الحليب ، الجبن ، البقول الجافة ومنها العدس والفول والبازيلاء واللوبياء ، والخضروات الطازجة ومنها ، السبانخ ، الكوسا ، الجزر ، الخس ، الهندباء ، الكرونب ، والفواكه الطازجة الناضجة ومنها البرتقال ، العنب ، التين ، المشمش ، التفاح .

ملاحظة : لقد بدئنا بتجربة مستحضر عشبي جديد على بعض المرضى المتطوعين المصابين بمرض التلاسيميا وهو مرض وراثي منه ما تكون فيه الحالة شديدة ولا علاج طبي لها مما يضطر الاطباء الى تغيير الدم بشكل دوري ، وهذا يستنزف الوقت والجهد والمال ، وانني اعتقد ان هذا المرض له علاج ولكن لم يتم التوصل اليه بصورة قطعية لهذا الآن وهذا لا يعني وقوف البشرية مكتوفة الايدي امام هذا المرض ، بل يجب العمل به بشكل ذئوب لحل هذه المشكلة وهذا ما نقوم به حاليا ، حيث نقوم بالتحاليل اللازمة للمرض قبل بدأ العلاج .

 

فقر الدم
طرق الوقاية والعلاج
 - تناول الغذاء المنوع والمفيد:

فيجب المحافظة على التغذية الملائمة و الكافية، و الغنية بالسعرات الحرارية و البروتين و الحديد، و خصوصا تناول الخضار الخضراء، و اللحوم الحمراء و الكبد، و من الأطعمة المناسبة أيضا، السمك و المأكولات البحرية و الدجـاج، و البقوليات مثل الفاصوليا، و الفول السوداني. -إذا كنتم تخططون تخطط للحمل فأستشيرو الطبيب عن نوعية الغذاء الضرورية التي يجب تناولها أثناء الحمل .
- تناول الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه .
- أكثر من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس .
- أكثر من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك مثب الفطر والكبد والبقوليات وغيرها .
- التفاح:إما بأكله طازجاً بقشوره او شرب العصير الطازج المحضر منه والطريقة ان يشرب كوباً من عصير التفاح الطازج مرة في الصباح واخرى في المساء.
- الفراولة:فهي غنية بالمعادن والفيتامينات وهي تستخدم في تنقية الدم والجسم من السموم وذلك بتناول ثمار الفراولة الطازجة وغير المفرزنة بمعدل ربع كيلو جرام يومياً. -الحلبة:فهي تحتوي على مركب الدايزوجنين فهي علاوة على انها مقوية ومخفضة للسكر في الدم وجيدة لمشاكل القولون والتشققات الجلدية إلا ان فوائدها عظيمة في فقر الدم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة الناعم وتخلط بالعسل النقي وتؤخذ يومياً مرة قبل الغذاء بربع ساعة واخرى قبل العشاء بربع ساعة.
-إستعمل هذه الخلطة للعلاج:تخلط كميات متساوية من الزعتر والنعناع وازهار البابونج ثم يؤخذ ملء ملعقة من المزيج وتغمر في كوب ماء مغلي وتترك لمدة 5الى 10دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الغداء وقبل العشاء.
-الجرجير:فيعتبر الجرجير من الخضار المفيدة لعلاج فقر الدم حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من عصير الجرجير الطازج 2الى 3مرات في اليوم مع الماء او الحليب الطازج، كما ان تناول حزمة كاملة من الجرجير الطازج المغسول جيداً وبالأخص في فصل الشتاء حيث انه هو فصل الجرجير تؤدي نفس الغرض والجرجير جيد لتنقية الدم.
-الشعير مع اللبن:حيث يؤخذ حوالي 100الى 150جراماً من دقيق الشعير ويخلط مع نصف لتر من اللبن المخيض "الرائب" ويضاف للخليط ذرات من الملح ثم يحرك جيداً ويوضع على نار هادئة ويترك على النار لمدة عشر دقائق ويحرك بين وقت وآخر وعند الانتهاء يضاف له قشدة او عسل النحل النقي كما يضاف اليه قليل من الزبيب بدون بذر ثم يؤكل مع ملاحظة أن هذه الوصفة لا تعطى للمصابين بمرض السكر.
-الحلاوة الطحينية: وهي متميزة لفقر الدم فهي تحتوي على زيت السمسم وعرق الحلاوة والطحينة البيضاء المغذية وهذه الوصفة مقوية ومسمنة ولكن يجب عدم استعمالها من قبل مرضى السكر.
-الليمون:يعتبر الليمون من المواد الغنية بفيتامين ج وهو يقوي جهاز المناعة ويؤخذ ملء كوب من عصير الليمون بعد الغداء مباشرة وآخر بعد وجبة العشاء مباشرة.
-جلوكونات الحديد:وهذا موجود على هيئة مستحضر يباع لدى محلات الاغذية التكميلية وهوافضل المستحضرات امتصاصاً.

-الكلوروفيل:وهو مسحوق اخضر مستخلص من الخضر وهو غني بالحديد وبعض الفيتامينات الهامة ويوجد منه مستحضر في محلات الاغذية التكميلية ويستعمل لعلاج فقر الدم.
-الجنسنج البرازيلي:وهو جذور لنبات الجنسنج ويحتوي على مواد صابونية وهو مقوٍ جيد ويفيد في حالات فقر الدم ويوجد منه عدة مستحضرات في الصيدليات حيث يوجد منه شراب وكبسولات واقراص والجذور نفسها كما هي.
-حمض الفوليك:وهو مستحضر يمنع فقر الدم ويقوي الشهية و يخفض الكوليسترول.
-زيادة ساعات النوم و معدلات الراحة بما في ذلك النوم أثناء النهار.
-زيادة معدلات تروية الجسم والإكثار من تناول السوائل المختلفة
-تجنب القهوة و مركبات الكافيين و الأكلات الدسمة الثقيلة أثناء الليل
-تجنب النشاطات المرهقة.

فقردم ( Anemia)

فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia مشتقة من اللغة الإغريقية بمعنى بلا دم‏) هي حالة مرضية تنتج عند نقص كتلة خلايا الدم الحمراء الصحية في الدم أو نقص كمي أو نوعي في تركيز الخضاب. والخضاب هو البروتين المؤول عن نقل الأكسجين إلى الخلايا المختلفة في الجسم. أعراض فقر الدم—تشابه أعراض الارهاق -- حيث تعاني الأجهزة من عدم الحصول على ما يكفي من الأكسجين. هناك ثلاث أنواع رئيسية لفقر الدم: نزف الدم (إما بكميات كبيرة أو كميات قليلة ولكن لمدة طويلة) وآنحلال الدم ومشاكل في تكوين كريات الدم الحمراء نتيجة لاعتلالات جينية أو نقص المواد الأولية.

فقر الدم هو الحالة المرضية الأكثر شيوعا في أمراض الدم. ففي الولايات المتحدة تصيب هذه الحالة أكثر من 3،5 مليون أمريكي. النساء والأشخاص المصابون بأمراض مزمنه قد يكونوا في خطر أعلى للإصابة بفقر الدم.

محتويات

1-  أعراض فقر الدم1.1 الأعراض الأخرى المصاحبة لأشكال مختلفة من فقر الدم

1.1.1 فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

1.1.2 فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين بي12

1.1.3 فقر الدم المزمن الناجم عن التسمم بالرصاص

1.1.4 فقر الدم المزمن الناجم عن انحلال الدم

1.1.5 أنيميا الخلايا المنجلية

1.1.6 فقر الدم الناجم عن تدمر خلايا الدم الحمراء المفاجئ

2- التشخيص

3 تصنيف فقر الدم

4 أسباب فقر الدم

4.1 فقر الدم الناجم عن فقدان الدم

4.2 فقر الدم الناجم عن نقص ا أو عيب في إنتاج خلايا الدم الحمراء

4.2.1 فقر الدم المنجلي

4.2.2 فقر الدم بعوز الحديد

4.2.3 انيميا نقص الفيتامين

4.2.4 فقر الدم الناجم عن مشاكل نخاع العظم

4.2.5 فقر الدم المرتبط بمشاكل أخرى

4.3 فقر الدم الناجم عن تدمير خلايا الدم الحمراء

5 مواضيع متعلقة بفقر الدم

6 مصادر ومراجع

 أعراض فقر الدم

تختلف أعراض فقر الدم تبعا لنوع فقر الدم، والأسباب الكامنة للإصابة بها والمشاكل الصحية الخاصة بالمصاب. فقر الدم قد يترافق مع مشاكل طبية أخرى مثل النزف، والقرح، مشاكل الحيض أو حتى السرطان، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض لتلك المشاكل الصحية أولا. يجب ملاحظة أن للجسم البشري قدرة على التعامل في وقت مبكر لتعويض فقر الدم. فإذا كانت الإصابة بسيطة أو تطورت على مدى فترة زمنية طويلة من الوقت، فقد لا يتم ملاحظ أي عرض. و لكن بشكل عام جميع المرضى يعانون من أعراض مشتركة مثل:

إرهاق سريع وفقدان للطاقة.

سرعة دقات القلب بشكل غير عادي، لا سيما مع ممارسة الرياضة أو المجهود

ضيق في التنفس وصداع، وخاصة أثناء التمارين.

صعوبة التركيز.

الدوخة.

شحوب الجلد.

تشنجات في الساق.

الأرق.

الأعراض الأخرى المصاحبة لأشكال مختلفة من فقر الدم

 فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

تطور حالة يطلق عليها الوحم وهي الإحساس بالاشتهاء ناحية مواد غريبة مثل الورق، والجليد، أو الأوساخ.

انحناء الأظافر إلى الأعلى ويشار إلى هذه الحالة باسم تقعر الأضافر.

التقرح في الفم مع تشققات في الزوايا.

 فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين بي12

إحساس بالتوخز، "وخز دبابيس وإبر" في اليدين أو القدمين.

فقدان الاحساس باللمس.

صعوبة المشي.

التصرف بصورة خرقة وتصلب الأذرع والساقين.

الخرف.

الهلوسه، والذعر والفصام.

فقر الدم المزمن الناجم عن التسمم بالرصاص

ظهور خط أزرق-أسود على اللثه ويشار إلى ذلك بمصطلح خط الرصاص.

آلام البطن.

الإمساك.

قيء.

 فقر الدم المزمن الناجم عن انحلال الدم

اليرقان في الجلد والعينين.

بول بني أو أحمر.

فشل النمو لدى الرضع.

أعراض تكون الحصاة.

أنيميا الخلايا المنجلية

اعياء

القابلية للإصابة بالعدوى بسرعة.

تأخر النمو والتطور لدى الأطفال.

نوبات ألم شديد، وخاصة في المفاصل، البطن والأطراف.

تقرحات بالساق

 فقر الدم الناجم عن تدمر خلايا الدم الحمراء المفاجئ

آلام البطن

اليرقان في الجلد.

بول بني أو أحمر.

ظهور كدمات صغيرة تحت الجلد.

نوبات صرع.

أعراض الفشل الكلوي.

التشخيص

يعتمد التشخيص علي تركيز نسبة الخضاب تحت المعدل المسموح به تبعاً لمنظمة الصحة العالمية. والجدير بالذكر أن تركيز الخضاب يختلف تبعاً للعمر والجنس كما في الجدول التالي:

مستوى الخضاب لتعريف فقر الدم تبعاً لمنظمة الصحة العالمية[1]
(1 g/dL = 0.6206 mmol/L)

تركيز الخضاب (mmol/l)

تركيز الخضاب (g/dl)

العمر أو الجنس

6,8

11,0

أطفال (0.5-5.0 سنوات)

7,1

11,5

أطفال (5-12 سنوات)

7,4

12,0

أطفال (12-15 سنوات)

7,4

12,0

أنثى غير حامل (>15سنة)

6,8

11,0

أنثى حامل

8,1

13,0

ذكر (>15سنة)

تصنيف فقر الدم

هناك العديد من التصنيفات لفقر الدم ولكن أكثر التصنيفات شيوعاً وأكثرها أهمية من الناحية الإكلينيكية هو التصنيف الذي يعتمد على الحجم الكروي الوسطي (بالإنجليزية: Mean corpuscular volume‏) أو إختصاراً MCV.

 

فقر الدم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

{{{، }}}

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استجابة الخلايا الشبكية مرتفعة
تدل على استجابة ملائمة لفقدان الدم ويدل على حدوث نزيف أو انحلال بالدم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

استجابة الخلايا الشبكية منخفضة
تدل على استجابة غير ملائمة لفقر الدم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

{{{، }}}

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فقر الدم الكبير الكريات
MCV > 100 fl

 

 

 

فقر الدم السوي الكريات
MCV 80 - 100 fl

 

 

 

فقر الدم الصغير الكريات
MCV < 80 fl

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أشهر الأسباب
فقر الدم بعوز فيتامين ب12
فقر الدم بعوز حمض الفوليك
المشروبات الكحولية
فشل الكبد

 

 

 

أشهر الأسباب
فقر الدم اللا تنسجي
فشل كلوي
فقر الدم الناتج من الأمراض المزمنة
انحلال الدم

 

 

 

أشهر الأسباب
فقر الدم بعوز الحديد
فقر الدم الحديدي الأرومات
ثلاسيميا
فقر الدم الناتج من الأمراض المزمنة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*- أسباب فقر الدم

بعض أشكال فقر الدم هي وراثيه ويمكن أن تُأثر في الاطفال من لحظة الولادة. النساء بعد البلوغ يتعرضن لشكل من أشكال فقر الدم يسمى انيميا نقص الحديد بسبب فقدان الدم مع الحيض، كما يمكن أن تتطور الحالة مع زيادة الطلب من قبل الجنين على المعادن من الدم أثناء الحمل. كبار السن قد يكونوا عرضة للإصابة بصورة أكبر بفقر الدم بسبب سوء التغذيه وغيرها من الظروف الطبية.

يوجد أنواع عديدة من الأنيميا. وجميعها تختلف بصورة ضخمة سواء من ناحية مسبباتها أو وسائل علاجها. فانيميا نقص الحديد، النوع الأكثر شيوعا، سهل العلاج وذلك من خلال تعديل النظام الغذائي وتناول مكملات الحديد. بعض أشكال فقر الدم—مثل فقر الدم أثناء الحمل—يعتبر أمرا طبيعيا ولا يحتاج للقلق. ومع ذلك، هنالك أنواع من فقر الدم قد تسبب مشاكل صحية مدى الحياة.

هناك أكثر من 400 نوع من أنواع فقر الدم، هذه الأنواع تقسم إلى 3 مجموعات :

1- فقر الدم الناجم عن فقدان الدم.

2- فقر الدم الناجم عن نقص أو عيوب في إنتاج خلايا الدم الحمراء.

3- فقر الدم الناجم عن تدمير خلايا الدم الحمراء.

4-  فقر الدم الناجم عن فقدان الدم

خلايا الدم الحمراء تفقد خلال النزيف، مثل هذه العملية يمكن أن تحدث ببطء على مدى فترة طويلة من الزمن، وكثيرا ما يمكن أن تحدث دون أن تكتشف. هذا النوع من النزيف المزمن ينتج بسبب:

حالات مرضية ضمن المعدة والأمعاء مثل القرحة، البواسير، التهاب المعدة والسرطان

استخدام العقاقير المضاده للالتهابات اللاستيروئيدية (NSAIDS) مثل الأسبرين أو Motrin Nonsteroidal

الحيض والولادة لدى النساء، وخاصة إذا كان نزيف الحيض كثيفا جدا، أو في التكرار المستمر للحمل.

*- فقر الدم الناجم عن نقص ا أو عيب في إنتاج خلايا الدم الحمراء

قد ينتج الجسم عددا قليلا جدا من خلايا الدم أو قد لا تعمل الخلايا المنتجة بالشكل السليم. وفي كلتا الحالتين، يمكن أن تظهر أعراض فقر الدم. خلايا الدم الحمراء قد تكون مشوهة بسبب بناءها بشكل غير طبيعي، أو بسبب نقصي المعادن والفيتامينات اللازمة لعملها بشكل صحيح. الحالات المرتبطه بهذه الأنيميا تشمل ما يلي :

1- فقر الدم المنجلي.

2- فقر الدم بعوز الحديد.

3- نقص الفيتامينات.

4- مشاكل في نخاع العظم والخلايا الجذعية.

5- خلايا دم حمراء مصابة بفقر الدم المنجلي

 

*- فقر الدم المنجلي

فقر الدم المنجلي هو خلل وراثي يصيب بشكل خاص الأمريكيين من أصل أفريقي، حيث تأخذ خلايا الدم الحمراء شكل الهلال بسبب عيب وراثي. تتحطم هذ الخلايا بسرعة أكبر من الخلايا الطبيعية، مما لا يعطي فرصة لوصول الأكسجين إلى أعضاء الجسم بالكميات اللازمة، وبالتالي يصاب الشخص بفقر دم. أيضا هذه الخلايا (التي هي على شكل هلال) تعلق بسهولة ضمن الأوعية الدموية الدقيقة مما يسبب الالم.

لخلايا دم حمراء مصابة بفقر دم عوز الحديد

 

*-فقر الدم بعوز الحديد

 

مقال تفصيلي :فقر الدم بعوز الحديد

فقر الدم بعوز الحديد تحدث بسبب نقص معدن الحديد في الجسم. نخاع العظم في وسط العظام يحتاج إلى الحديد لإنتاج خضاب الدم، وهو المادة ضمن خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أجهزة الجسم. بدون وجود ما يكفي من الحديد لا يمكن للجسم أن ينتج ما يكفي من الهيموغلوبين لخلايا الدم الحمراء. والنتيجة هي فقر الدم بعوز الحديد. فقر الدم بسبب نقص الحديد يمكن أن تسببه العوامل التالية:

 

*- انيميا نقص الفيتامين

أنيميا نقص الفيتامين قد تحدث عندما حدوث نقص في فيتامين بي12 وحامض الفوليك. هذان الفيتامينان ضروريان لإنتاج خلايا الدم الحمراء. الظروف التي تؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات تشمل ما يلي :

فقر الدم الوبيل: وهو أحد أمراض مناعة ذاتية حيث تحارب خلايا المناعية خلايا فرز البروتين المسؤول عن تسهيل امتصاص فيتامين بي12

فقر الدم ضخم الأرومات: نقصان فيتامين بي12 أو حامض الفوليك أو كلاهما معا.

فقر الدم الخبيث : أمتصاص سيء في الجهاز الهضمي لفيتامين ب - 12 بسبب ظروف مثل داء كرون والعدوى الطفيليه، الالتهابات، والجراحة التي تشمل إزالة جزء من المعده أو الإمعاء، أو الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (الأيدز).

سوء التغذية : عدم أكل اللحوم أو تناول كميات قليلة منها يسبب نقص فيتامين بي 12، في حين أن التمادي في طهي و/أو قلة أكل الخضروات قد يتسبب في حدوث نقص حامض الفوليك.

اسباب أخرى لنقص الفيتامينات : الحمل، وبعض الأدوية، الكحول، والأمراض المعوية.

يجب الانتباه إلى أنه أثناء فترات الحمل المبكرة، الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك يمكن أن يحمي الجنين من عيوب الأنبوب العصبي مثل spina bifida

*- فقر الدم الناجم عن مشاكل نخاع العظم

هنالك مشاكل في نخاع العظم والخلايا الجذاعيه قد تمنع الجسم من إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء. بعض من الخلايا الجذعيه الموجودة في نخاع العظم تتطور إلى خلايا الدم الحمراء. إذا كانت الخلايا الجذعية قليلة جدا، مصابة بعيوب، أو يتم استبدالها بخلايا أخرى (مثل خلايا السرطان)، فقد يؤدي ذلك إلى فقر الدم. فقر الدم الناجم عن مشاكل نخاع العظم أو الخلايا الجذعيه تشمل ما يلي :

فقر الدم اللاتنسجي وتحدث عندما يكون هناك انخفاض ملحوظ في عدد الخلايا الجذعية أو حالة عدم وجود هذه الخلايا. يمكن للإصابة أن تكون وراثية ويمكن أن تحدث دون سبب واضح، يمكن أيضا أن تحدث عند حدوث إصابة في نخاع العظام بسبب الأدوية، الإشعاع، العلاج الكيميائي، أو الالتهابات.

. الثلاسيميا هي حالة عدم قدرة خلايا الدم الحمراء على النضج والنمو بشكل صحيح. وهي مرض وراثي يؤثر على الأفراد في منطقة البحر الأبيض المتوسط، أفريقيا، الشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا. تتراوح خطورة هذه الإصابة في شدتها بين خفيفة إلى مهدده للحياة ؛ اقسي شكل لها يسمى Cooley's anemia.

التعرض للرصاص، فالرصاص سام لنخاع العظم، وهو يؤدي إلى خفض عدد خلايا الدم الحمراء. التسمم بالرصاص يصيب البالغين بسبب ظروف العمل الذي يفرض على البالغ مثلا التعرض لهذه المادة. أما مع الأطفال فيكون السبب في العادة هو آكل رقائق الدهان. الفخار المزجج بصورة سيئة يمكن أن يلوث الاغذيه والسوائل بالرصاص.

 

*-فقر الدم المرتبط بمشاكل أخرى

فقر الدم المرتبط بمشاكل أخرى، عادة ما يحدث ذلك عندما عدم وجود ما يكفي من الهرمونات الضروريه لإنتاج خلايا الدم الحمراء. أسباب حدوث مثل هذا النوع من الأنيميا تشمل ما يلي :

أمراض الكلى في حالاتها المتقدمة.

قصور الدرقية.

أمراض مزمنه أخرى.. وتشمل السرطان، الالتهابات، وأمراض جهاز المناعة مثل الذئبة أو التهاب المفاصل الرثواني

 

*-فقر الدم الناجم عن تدمير خلايا الدم الحمراء

عندما تكون خلايا الدم الحمراء هشوهه ولا يمكنها الصمود ضد الإجهاد الروتيني الناتج عن الدورة الدمويه، فقد تتمزق قبل الأوان، مما يسبب فقر دم انحلالي. فقر الدم الإنحلالي يمكن أن ينشأ عند الولادة أو يمكن أن يتطور في وقت لاحق. قد يحدث أن يتم ذلك بدون سبب معروف (العفويه). بشكل عام، الأسباب المعروفة لفقر الدم الإنحلالي قد تشتمل على أي من التالي :

الحالات الوراثية، مثل خلية الدم المنجلية والثلاسيميا.

الاجهاد والالتهابات، والأدوية، أو السموم مثل سم العنكبوت والثعابين، أو بعض الأطعمة.

السموم الناتجة في الجسم بسبب الأمراض المزمنة المتقدمة في الكلى والكبد.

هجوم خاطئ من قبل جهاز المناعة (والذي يسمى انحلال الوليد عندما يصيب الجنين أثناء الحمل).

ترقيع الاوعيه الدمويه، صمامات القلب الاصطناعيه، والأورام، الحروق الخطيرة، والتعرض للمواد الكيميائية، وارتفاع ضغط الدم الشديد، واضطرابات التخثر.

وفى حالات نادرة، يمكن أن لطحال متضخم أن يصطاد خلايا الدم الحمراء ويدمرها قبل أن يأتي وقت التخلص منها...

 

*- مواضيع متعلقة بفقر الدم

- -خلية منجلية.

- فقر دم بعوز الحديد.

- فقر الدم ومشاكل الحمل.

- نزيف دموي.

- فقر الدم المتوسطي (الثلاسيميا).

 

 

فقر الدم بسبب نقص الحديد Iron-deficiency Anemia

ماهو فقرالدم بسبب نقص الحديد؟

ماهي أسبابه؟

ما هي أعراضه وعلاماته

الفحوص المخبرية

اللطاخة الدموية

كيف تتم المعالجة؟

 

إن مرض فقر الدم (أنيميا Anemia) كثير المصادفة وله أسباب كثيرة، والمعالجة الناجحة تعتمد على كشف السبب الذي قد يكون واضحا في بعض الأحيان، ويكون خفيا صعبا في أحيان كثيرة

وبالتالي يحتاج إلى كثير من التحريات الدقيقة. ومن أحد أنواع فقر الدم الكثيرة نقص

الحديد

، وهو مرض كثير الانتشار في العالم وهو يحدث في كل الأجناس والأعمار، وخاصة عند النساء والأطفال.

ما هو فقر الدم بسبب نقص الحديد؟
من الممكن تعريف هذا النوع من فقر الدم بعجز نقي العظام عن توليد عدد كاف من الكريات الحمر بسبب نقص

الحديد

 الذي يعتبر ضروريا في تركيب الهيموجلوبين (الخضاب).

أما نسبة الإصابة بهذا المرض فهي مختلفة من بلد لأخر، ونسبة الإصابة هذه تعتمد على المستوى الصحي في ذاك البلد، فهي قليلة في البلاد المتقدمة ذات المستوى الصحي العالي، وحيث تكون نوعية الغذاء والشراب على مستوى عالي، وعلى العكس تكون الإصابة مرتفعة في البلاد المتأخرة حيث المستوى الصحي المنخفض، هذا ناهيك عن كثرة انتشار الطفيليات والديدان فيها. والنسبة تختلف أيضا في البلد الواحد بين الرجال والنساء وهي أعلى في النساء بسبب متطلبات الطمث (العادة الشهرية) والحمل والإرضاع.

ما هي أسباب فقر الدم بسبب نقص الحديد؟
نادرا ما يكون نقص
الحديد وحده هو السبب فقر الدم ذلك باستثناء حالات الطفولة، وبعض الحالات التي تتطلب كميات إضافية من الحديد مثل الحمل، وسن النمو عند الأطفال، وبعض الحالات التي يضطرب فيها امتصاص الحديد في الجسم مثل الإسهال الشحمي والسبرو sprue (التهاب مزمن في الغشاء المخاطي للقناة الهضمية) ؛ وإسهال المناطق الحارة. 
أما باقي الحالات والتي تشكل معظم حالات فقر الدم بنقص الحديد فهي ذات أسباب أخرى تختفي وراء فقر الدم هذا، والذي يكون نتيجة للمرض الأصلي المسبب، وهنا تكون الأعراض التي يشكو منها المريض والتي يراجع من اجلها الطبيب هي أعراض فقر الدم، وليست أعراض المرض الأصلي المسبب لفقر الدم، فإذا ما شك الطبيب بوجود بؤرة نازفة ولم يستطع كشفها بالفحص السريري، فغالبا ما تكون في الجهاز الهضمي، وان فحص الدم الخفي في البراز والدال على النزف غالبا ما يكون إيجابيا، وتكرار هذا الفحص ضروري حيث لا تكون النتائج إيجابية دوما، لان النزف الهضمي قد يكون متقطعا وغير مستمر. ومن أهم البؤر النازفة في الجهاز الهضمي والمسببة لفقر الدم بنقص الحديد:

1.     البواسير.

2.     قرحة المعدة والاثنى عشر.

3.     المعالجة الطويلة بالأسبرين.

4.     دوالي المريء.

5.     سرطان القولون والمعدة.

6.     الديدان.

 

ما هي أعراض وعلامات فقر الدم بنقص الحديد؟
بصورة عامة هناك نوعان من الأعراض:

·        أعراض المرض الأصلي المسبب.

·        الأعراض الأخرى التي يشكو منها المصاب وهذه تقسم إلى قسمين:

o       أعراض وعلامات عامة تشاهد في كل أنواع فقر الدم:
وهي:  الشحوب، سرعة التعب، ضعف عام بالعضلات، صداع، دوار مع الشعور بعدم الثبات، طنين الأذنين، نفخات انقباضية وظيفية، وغيرها....
وطبعا ليس من الضروري أن يشكو المريض من كل هذه الأعراض السابقة، وإنما في حالات كثيرة تنحصر الشكوى بعرض واحد أو اكثر وذلك حسب شدة فقر الدم لديه.

o       الأعراض والعلامات الخاصة بفقر الدم بنقص الحديد:
إذا استمر فقر الدم مدة طويلة تظهر تغيرات في الفم واللسان والأظافر، فالغشاء المخاطي للسان يصبح في نسبة لا بأس بها من المرضى شاحبا ناعما وبراقا، وتضمر الحليمات اللسانية (خاصة على الجانبين)، ويكون اللسان غير مؤلم إلا إذا أصيبت بقع منه بالالتهاب. أما الغشاء المخاطي للفم والوجنتين فقد يبدو بلون احمر، وقد      تظهر تشققات على جانبي الفم يقال لها الصوار cheilosis. أما الأظافر فتبدو مسطحة أو مقعرة كالملعقة وتعرف باسم تقعر الأظافر، وتتصف الأظافر بتشققها وسرعة انكسارها. أما الطحال فقد يتضخم في بعض الحالات القليلة.

الفحوص المخبرية
إن استمرار فقر الدم بنقص الحديد لسبب من الأسباب، كأن لم ينقطع النزف عن المريض أو لم تعالج المرأة المصابة بغزارة الطمث أو امتداده، فان مخزون الحديد في الجسم يقل تدريجيا حتى ينضب، وهنا يهبط الهيموجلوبين (الخضاب) والهيماتوكريت وعدد الكريات الحمراء. ويكون هبوط مقدار الخضاب شديدا وقد يصل إلى حوالي 4 غم/100مل في حين أن المعدل الطبيعي الوسطي له هو حوالي 14 غم/100مل، أما عدد الكريات الحمراء فلا ينخفض كثيرا.


اللطاخة الدموية Blood film
تبدو فيها الكريات الحمراء صغيرة الحجم ناقصة الصباغ ويتخذ كثير منها أشكالا مختلفة، ويتخذ البعض الأخر أحجاما مختلفة، فبعضها تكون صغيرة الحجم والبعض الآخر كبيرة. وقد يظهر عدد قليل من الكريات الحمراء الفتية في اللطاخة. أما عدد الكريات البيض والصفيحات والشبكات فعادة تكون ضمن الحدود الطبيعية على الغالب، ولكن تحدث فيها تغيرات في  حالة النزف.



كيف تتم المعالجة؟
تعتمد في الدرجة الأولى على معرفة سبب نقص الحديد، ومداواته بإيقاف النزف أو تحسين تناذر سوء الامتصاص (أي سوء امتصاص الحديد في الجسم) ثم البدء بإعطاء مركبات الحديد. وغالبا فإن العلاج يعطى عن طريق الفم، ومدة العلاج يجب أن تستمر لثلاثة اشهر على الأقل بعد أن يعود مقدار الخضاب إلى الحدود الطبيعية لكي يستعيد الجسم مخزونه من الحديد.

وإذا كان هناك أي مانع لإعطاء العلاج عن طريق الفم كعدم تحمل الدواء أو غيره، فمن الممكن عندئذ إعطاؤه بشكل حقن عضلية. إن الاستجابة للعلاج عن ممتازة عموما، ويجب معايرة خضاب المريض بعد ثلاثة أسابيع من بدأ العلاج لمعرفة مدى التجاوب. فإذا لم يرتفع الخضاب إلى المستوى المتوقع فيكون سبب ذلك:

1.     عدم تناول المريض العلاج بشكل مستمر ومنتظم.

2.     وجود خطأ في التشخيص.

3.     إصابة المريض بتناذر سوء الامتصاص.

إذا لم تعالج الإصابة فإنها تسير سيرا مزمنا، وان أهمية الإصابة ليست خطورتها على الحياة، ولكنها تؤدي إلى فقد الفعالية وخفض المقاومة للانتان (عدوى infection).

 

 

.

ماهو مرض فقر الدم ؟

فقر الدم هو عبارة عن نقص في كريات الدم الحمراء التي تحتوي على مادة الهيموجلوبين الذي يعتبر الناقل المهم للأ كسجين إ لى كافة أنحاء الجسم وهذا النقص يؤدي إلى الشعور بالخمول والتعب . النقص في كريات الدم الحمراء يحدث إ ما بسبب النقص في تكوينها أو الزيادة في تكسرها . هذه الخلا يا يتم تصنيعها في نخاع العظم الشوكي وتعيش لمدة أربعة أشهر .

لإ نتاج خلايا الدم الحمراء يحتاج الجسم إ لى الحديد و فيتامين ب 12 و حمض الفوليك. إ ذا حدث نقص في أ حد هذه المواد أو كلها فإ ن المريض يصبح مريضا بفقر الدم .

ماهي كريات الدم الحمراء ؟

كريات الدم الحمراء هي الخلا يا التي تمر في بلازما الدم ( السائل ) وتعطي الدم لونه الأحمر . يقوم القلب بضخ الدم إ لى جميع أ نحاء الجسم خلال الشرايين . خلايا الدم الحمراء تستخلص الأكسجين من الرئتين وتحمله إ لى جميع خلايا الجسم .

الخلايا تستخدم الأكسجين في التفاعلات الكيميائية وتستخدم الجلوكوز والدهون لكي تمد الجسم بالطاقة . خلال هذه العملية والتي تسمى بالأكسده ينتج منها ثاني أكسيد الكربون الذي بدوره يرتبط بكريات الدم الحمراء وينتقل إلى الرئتين عبر أوردة الدم ويتم التخلص منه عن طريق الزفير .

أسباب فقر الدم أثناء الحمل :

كثير من الأمهات الحوامل يعانين من فقر الدم بسبب زيادة الطلب على عنصر الحديد والفيتامينات الأخرى خلال الحمل . نظرا لحاجة الجنين للعناصر الغذائية الهامة والتي منها الحديد والفيتامينات فإن إنتاج الكريات الحمراء أثناء الحمل يزيد لتوفير العناصر الغذائية اللازمة للجنين . إن حجم الدم في الأم الحامل يزيد بنسبة 50 % عن الأمهات الغير حوامل وهذا لزيادة إحتياج الجنين والمشيمة والتغييرات التي تحدث أثناء الحمل . هذه الزيادة تسبب بدورها إلى تخفيف الدم ويصبح تركيز الهيموغلوبين في الدم قليل خاصة بين الأسبوع الخامس والعشرين والثلاثين من الحمل . وبسبب هذه التغيرات فإن الأم الحامل تحتاج إلى التزود بالحديد والفيتامينات أثناء الحمل لمنع حدوث مرض فقر الدم .

هناك أسباب أخرى لفقر الدم أثناء الحمل منها مايلي :

الأكل الذي يحتوي على نسبة قليلة من الحديد خاصة الناس الذين يعتمدون على الخضار فقط في وجباتهم .

عدم توفر حمض الفوليك في الأكل أو فيتامين بي 12 وهذا الأخير نادر الحدوث .

النزيف سواءاً من معاناة المريض بالبواسير أو تقرحات المعدة .

كما لاتنسى الأم الحامل أن فقر الدم يكون كثير الحدوث في الأمهات اللواتي يحملن بدون راحة كافية بين الحمل والآخر كما يكثر حدوثه في الحوامل اللواتي يحملن بتؤام أو ثلاثة .

ماهي أعراض فقر الدم أثناء الحمل ؟

إذا كانت الأم الحامل بصحة جيدة فقليل أن تعاني من أعراض لفقر الدم إلا إذا كان تركيز الهيموقلوبين في الدم أقل من 8 جرام لكل ديسيليتر .

أول أعراض فقر الدم الشعور بالتعب والإرهاق وشحوب الجسم . ومن الأعراض الأخرى زيادة خفقان القلب والصعوبة في التنفس والشعور بالدوخة . إذا كان مرض فقر الدم شديداً - أقل من 6 جرام لكل ديسيليتر - فإن المريض قد يعاني من آلام بالصدر وصداع شديد .

ما الذي يمكن عمله لكي نتفادى حدوث فقر الدم أثناء الحمل ؟

تناولي الغذاء المنوع والمفيد .

إذا كنت تخططين أن تحملي فأستشيري طبيبك عن نوعية الغذاء الضرورية التي يجب تناولها أثناء الحمل .

من أهم مصادر الحديد في الغذاء الكبد واللحوم الحمراء والبيض والفواكه .

أتبعي تعليمات طبيبك عند صرف الحديد وحمض الفوليك والفيتامينات والمداومة على أخذها .

لزيادة إمتصاص الحديد من الأمعاء ، أكثري من الأغذية التي تحتوي على كمية وفيرة من فيتامين سي والذي يوجد في الخضروات الطازجة والليمون والبرتقال والبطاطس .

من الأغذية التي تحتوي على حمض الفوليك الفطر والكبد والبقوليات وغيرها .

كيف يشخص الطبيب مرض فقر الدم أثناء الحمل ؟

بالإضافة إلى الأعراض التي يشكو منها المريض والتي ذكرناها من قبل فالطبيب يستطيع أن يشخص مرض فقر الدم من خلال تحليل عينة من الدم تؤخذ عند أول زيارة لمتابعة الحمل ، وهذا التحليل يعاد مرة أخرى في النصف الثاني من الحمل . نتيجة التحليل تبين نسبة الهيموغلوبين في الدم وحجم كريات الدم الحمراء وعدد كريات الدم الحمراء وغير ذلك من النتائج التي يعرفها الطبيب . يتم عمل تحليل خاص لمعرفة ما إذا كانت الأم الحامل تعاني من الأنيميا المنجلية أو الثلاسيميا خصوصاً إذا كانت الأم من مناطق تكثر بها هذه الأمراض الوراثية .

المضاعفات الممكنة من مرض فقر الدم :

الصعوبة في التنفس وزيادة خفقان القلب والشعور بالآم في الصدر .

مرض فقر الدم الشديد والذي ينتج عن نزيف حاد بعد الولادة قد يتطلب نقل دم للمريضة وهذا بدورة قد يجلب المضاعفات للأم .

كيف يعالج الطبيب فقر الدم أثناء الحمل ؟

يقوم الطبيب بفحص الأم الحامل ومن ثم يكتب لها العلاج اللازم لمرض فقر الدم مثل الفيتامينات والحديد. أقراص الحديد من الممكن أن تسبب إمساك لدى المريض أو إسهال وبعض الأمهات بكل بساطة لا يتناولنها إطلاقاً



نصائح للتخلص من فقر الدم ( الأنيميا )

وهذه نصائح من موقع الدكتور جابر القحطاني :
1- أضف لغذائك التفاح والمشمش والهليون والموز والبروكلي وصفار البيض والبامية والأوراق الخضراء والبقدونس والحمص والبلح والبرقوق والعنب الأحمر والزبيب ونخالة الأرز والقرع واللفت والحمضيات .
2- تناول على الأقل ملعقة عسل أسود مرتين يومياً .
3- تجنب قوالب الحلوى ومنتجات الآيس كريم والمشروبات الغازية .
4- لا تتعاطى الكالسيوم أو فيتامين هـ أو الزنك أو مضادات الحموضة .
5- الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الخبيث يجب أن يتعاطوا فيتامين ب12 تحت اللسان.

 

الموز غذاء متكامل  لعلاج  فقر الدم

 

يحتوي الموز على ثلاثة سكريات طبيعيه :سكروز،
وسكر الفواكه والغلوكوز،مع الألياف بالطبع
ويمنحنا الموز دفعه كبيره وثابته فوريه من الطاقه
حيث أثبت بحث علمي أن ثمرتي موز
فقط يمكنهما ان تزودا الجسم بطاقة
كافيه للقيام بتمرين رياضي لمدة 90 دقيقه
فلا عجب ان يكون اموز اذن الفاكهة الاولى للرياضين
البارزين ولكن الطاقه ليست كل ما يقدمه الموز
فهو يمنحنا النشاط والصحه ويساعد على التغلب على عدد كبير من الامراض.....

الكابه والاسترخاء
وووفقا لدراسة جديده على اشخاص مصابين بالكابه شعر الكثير منهم بالتحسن بعد تناول الموز حيث يحتوي الموز على ترايبتوفان نوع من البروتين الذ يحوله الجسم الى سيروتنيوم الذي يمنح الجسم الراحه والاسترخاء ويحسن المزاج
 
وعلى حانب اخر تقول الدكتوره مها الاعصر استشاريه التغذيه بالمركز القومي للبحوث))يحتوي الموز على مستويات
عاليه من الحديد كما يقوم بتحفيز انتاج الهيموغلوبين في الدم وكذالك يساعد على علاج فقر الدم

 


الدم الغذائي ،، ما هو ؟؟ أسبابه ؟؟ تأثيراته؟؟


فقر الدم الغذائي
يعرف بأنه الحالة المرضية والتي تنتج عن نقص مادة الهيموجلوبين بالدم والذي يؤدي الى نقص كمية الأوكسجين المادة المهمة المساعدة للخلايا للقيام بالعمليات الحيوية والتي تمكن الكائن الحي بالقيام بدوره الحيوي.

ويعتبر عنصر الحديد أحد العناصر المهمة والذي يدخل في تركيب الهيموجلوبين حيث يقوم الهيموجلوبين بعملية تبادل الغازات بين الخلايا والرئتان حيث يكون مع الأوكسجين القادم من الرئة مركب الاوكسيهيموجلوبين والذي يتفكك داخل الخلية معطيا الأوكسجين لها وفي نفس الوقت يتحد الهيموجلوبين مع ثاني أوكسيد الكربون والناتج عن عملية إنتاج الطاقة داخل الخلية مكونا مركب الكربوهيموجلوبين والذي يتفكك في الرئة طارد ثاني اوكسيد الكربون ليخرج مع التنفس ويتحد مع الأوكسجين الجديد وينقله الى الخلايا وهكذا

من أهم أسباب فقر الدم الغذائي المختلفة أسباب طبية او وراثية او بيئية وهذه الأسباب يمكن تفصيلها في النقاط التالية :
أولا - نقص كمية الحديد المتناول او الممتص من الأغذية
الجسم يمتص 10% فقط من الحديد الموجود في الغذاء المتناول فإذا كان الغذاء يحتوي 10 مليجرام حديد فالجسم يمتص واحد مليجرام لذلك من المهم :
· تناول كمية كبيرة من الأغذية العالية المحتوى من الحديد والتي تشمل اللحوم الحمراء والبيض والبقوليات والتمر
· كما يجب تناول الأغذية المحتوية على فيتامبن ج والمتوفر في الحمضيات والخضراوات الورقية حيث إن هذا الفيتامين يساعد على زيادة امتصاص الحديد
· تجنب تناول الأغذية التي تقلل من امتصاص الحديد بعد الوجبة مباشرة وخاصة المكسرات والشاي
ثانيا - ممارسات خاطئة لطرق الفطام
حليب الآم من أفضل الأغذية لطفل وله من الفوائد الكثيرة والتي أصبحت معروفة لدى الجميع وفي كل يوم يظهر فائدة جديدة ولكن يجب أن يكون واضحا إن الحليب فقير جدا لعنصر الحديد فالطفل في الأشهر الثلاثة الأولى يعتمد عل مخزونه من الحديد لذلك من المهم البدء في تقديم الأغذية العالية الحديد والأغذية التي تساعد على امتصاص الحديد بدء من الشهر الثالث وبالتدريج وبكميات قليلة لتجنب آي تأثير للحساسية ومن هذه الأغذية البيض واللحوم المهروسة وعصائر الحمضيات
ثالثا- زيادة كمية الحديد لفئات معينة
الأطفال والمرضعات والحوامل والفتيات في سن المراهقة يزداد احتياجهم للحديد بكميات اكثر من الفئات الأخرى لذلك يجب مراعاة ذلك عند تخطيط الوجبات لهم
رابعا - عدم استفادة الجسم من الحديد
هناك بعض حالات العدوى المزمنة بسبب مرضي او عدم وجود المواد المخلقة للهيموجلوبين مثل نقص فيتامين بــ12 لأسباب مرضية او وراثية
خامسا – فقد الدم
بسبب مرض معين مثل قرحة المعدة او الأمعاء او الإصابة بالطفيليات في الأمعاء او الدم او الطمث الكثير لمدة طويلة تزيد عن ثلاثة أيام وعلى هيئة نزيف تسبب فقد الكثير من الدم مما يسبب فقر الدم
هذه أهم الأسباب ويتضح ان نسبة كبيرة منها يمكن تجنيها بتعديل السلوكيات الغذائية السليمة


ما هو تأثير فقر الدم ؟؟؟
· يؤثر بصورة مباشرة على النمو الجسمي والعقلي لطفل ويؤدي إلى طفل ذو بنية ضعيفة وتأخر في النمو العقلي
· يتسبب في نقص القدرة الاستيعابية لتعلم والقدرة على التحصيل العلمي
· يقلل من المناعة ضد الأمراض الالتهابية
· يلاحظ ان لدى المصابين بهذا المرض تصرفات وسلوكيات غير مقبولة مع فقد الثقة في النفس
كل هذه العوامل توجب علينا جميع مكافحة هذا المرض والوقاية منه بجميع الطرق المتاحة سواء التثقيفية او العلاجية او البرامج التطبيقية لتوفير الحديد بإتباع أسلوب تدعيم الأغذية بالحديد خاصة أغذية الأطفال والمرضعات والحوامل وطلبة وطالبات المدارس وهذا يحتاج لمشاركة الإدارات التعليمية والتربوية والصحية والمصانع الغذائية في عمل منسق ومتكامل يؤدي بمشيئة الله إلى إنهاء هذه المشكلة والتي تعتبر أحد أهم معضلات الصحة العامة في الدول المتقدمة والناميه.

 

 

اين يوجد فيتامين ب 6

 

فيتامين ب 6والذي يعرف باسم البيريدوكسين والأدرمين ويعتبر واحدا من أكثر الفيتامينات استخداما في جسم الإنسان. ويعتبر كأنزيم مساعد يشارك فيما يزيد على ستين تفاعلا إنزيميا، يدخل في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية الأساسية، ويحتاجه الجسم كثيراً من أجل النمو الصحيح وللمحافظة على معظم التركيبات الجسمانية وكذلك معظم وظائف الجسم.
يعتمد الجهاز العصبي وغيره من أعضاء أخرى بالجسم على فيتامين ب6، حيث يعتبر هذا الفيتامين ضرورياً لإنتاج مادة السيروتونين وهو ناقل عصبي بالإضافة إلى مختلف الناقلات العصبية في المخ، ونقص هذه الناقلات يكون لها علاقة بالاكتئاب. وعلى الرغم من اختلاف وجهات النظر حول استخدام فيتامين ب 6لعلاج الأعراض النفسية، إلا أن هناك دراسات عديدة تشير إلى وجود رابطة بين نقص فيتامين ب 6والمرض النفسي شاملاً الفصام والاكتئاب.

ويعتمد أطباء وممارسون كثيرون على وجود دلائل كافية تشجع على استخدامه كعلاج بديل عندما تفشل أدوية الطب النفسي أو عند حدوث سمية منها، ويرجح آخرون استخدامه مع أدوية أخرى. وتفيد دراسات عديدة في تقاريرها إلى أن فيتامين ب 6يلعب دوراً مهماً في مرض متلازمة ضيق النفق الرسغي وهو حالة عصبية تؤدي إلى ضعف وألم في الرسغ واليد وأعطى نتائج متميزة كمكمل غذائي خصوصاً عندما اشترك مع فيتامين ب 2.بالإضافة إلى ذلك فإن الأطفال الرضع الذين يتم إعطاؤهم تركيبة لبن صناعي به القليل من فيتامين ب 6يعانون من تشنجات تشبه الصرع وفقدان الوزن وقلق عصبي واعتلال المعدة. ولقد ثبت أن أعراض الانطواء والصرع عند الأطفال تخف عند إعطائهم فيتامين ب 6بالإضافة إلى معدن الماغنسيوم.

يعتبر فيتامين ب 6ذا أهمية كبرى للسيدات اللاتي يعانين من متلازمة أعراض ما قبل الطمث وهي حالة تشمل التوتر والإحباط وألم بالأثداء وانتفاخ البطن وتورم الأصابع ومفصل الكاحل وصداع وألم بالمعدة والظهر والاكتئاب. ولقد أثبتت الدراسات العديدة على أن فيتامين ب 6يخفض أو يقضي على هذه الأعراض عند أغلب السيدات. كما أن فيتامين ب 6يعمل كمدر للبول ويزيد من تكوين وإخراج البول مما يساعد على خفض أعراض ما قبل الطمث. كما يخفف فيتامين ب 6من الأعراض التي تسببها حبوب منع الحمل لدى السيدات اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل مثل الرغبة في النوم والإجهاد والاكتئاب حيث تتحسن حالتهن كثيراً عند استخدام هذا الفيتامين كمكمل غذائي، كما أن لفيتامين ب 6أهمية كبيرة للسيدات الحوامل وكذلك المرضعات، حيث أوضحت الدراسات أنه يزداد عليه الطلب في هذه الأوقات، وقد وجد أن السيدات الحوامل يستهلكن 50% فقط من الكميات المسموح بها يومياً أثناء الشهر الأخير للحمل، والسيدات المرضعات يستهلكن 60% فقط من الكميات المسموح بها بعد الولادة والأوعية الدموية والدم تحتاج إلى فيتامين ب 6لكي يحول الحديد إلى هيموجلوبين وكذلك لإنتاج خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة . وقد وجد أن نقص فيتامين ب 6يسبب فقر الدم ( أنيميا ) وتثبيط استجابة جهاز المناعة. ولقد دلت الدراسات إلى أن فيتامين ب 6يساعد على الوقاية من تصلب الشرايين، وأن قلته في الجسم تزيد من خطر الإصابة بالذبحة القلبية. ومرضى الأنيميا المنجلية والمصابين بالداء السكري ومرضى الربو ومتلازمة مرض شهية الطعام بشراهة سيستفيدون كثيراً من فيتامين ب 6.كما استخدم فيتامين ب 6في علاج حصوات الكلى المتكررة لدى البالغين وكذلك الفشل الكلوي لدى بعض الرضع. كما دلت التجارب على أن الغذاء الذي يفتقر إلى فيتامين ب 6يساعد على حدوث الشيخوخة المبكرة .


أعراض نقص فيتامين ب

6تشمل أعراض نقص فيتامين ب 6ظهور حب الشباب وتشقق الشفاه والتهاب الفم الذي يتميز بتقرحات صغيرة، وتشققات في الفم وحوله والتهاب اللسان، والتهاب الجلد الدهني وبالأخص حول الأنف والعين وحاجب العين والجلد خلف الأذن والفم. وقد وجد أن هناك ارتباطا بين نقص فيتامين ب 6وبعض أعراض الجهاز العصبي مثل الاكتئاب والتشوش والدوار والأرق والتوتر والعصبية وإحساس بوخز كوخز الإبر في اليدين والقدمين .


أهم المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب

6تحتوي الأطعمة التالية على أعلى كمية من فيتامين ب 6وهي : البيض، والسمك، والجزر، والسبانخ، واللحم والدجاج والخميرة، وعين الجمل، وبذور دوار الشمس، وجنين القمح. أما المصادر الغذائية التي تحتوي على كمية متوسطة من فيتامين ب 6فهي: الأرز الأسمر والحبوب الكاملة والعسل الأسود ( عسل قصب السكر ) والكمثرة والبطاط الحلوة والشمام والموز، والكرنب، والفول. ولكن يجب أن يؤخذ في الحسبان أن هذه الأغذية تتأثر بالحرارة والأكسجين والضوء حيث وجد أن أكثر من 70% من فيتامين ب 6الموجود بالطعام يتم فقده أثناء الطبخ أو التصنيع أو التنقية .

يوجد فيتامين ب 6في الأسواق على هيئة هيدروكلوريد البيريدوكسين وهو أكثر التركيبات المتاحة وكذلك فوسفات البيريدوكسين، ولقد وجد أن هاتين التركيبتين متساويتا النشاط في التجارب التي تمت على حيوانات التجارب، مما يعني أنه قد يعمل بنفس الصورة في الإنسان أيضاً.

وعلى الأشخاص الذين يتناولون مستحضر ليفودوبا Levodopa الذي يستعمل علاجاً لمرض الشلل الرعاش عدم استخدام جرعات عالية من فيتامين ب6

 

 

 

زهره محمد صادقي

                                                                                                                                                    كليه طب الاسنان

                                                                                                                                                  جمامعه دمشق

 

 

*- صور خاص لفقر الدم :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

+ نوشته شده در  سه شنبه هفتم اردیبهشت 1389ساعت 10:16  توسط محمد صادقی  |